الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
ولما سأل النبي-صلى الله عليه وسلم- أبيا عن: (أي آية في القرآن أعظم؟).فقال أبي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} [البقرة (1): 255].ضرب النبي-صلى الله عليه وسلم- في صدره وقال: (ليهنك العلم أبا المنذر).قال أنس بن مالك: جمع القرآن على عهد رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أربعة كلهم من الأنصار: أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد أحد عمومتي (2) .وقال ابن عباس:قال أبي لعمر بن الخطاب: إني تلقيت القرآن ممن تلقاه من جبريل-عليه السلام- وهو رطب (3) .وقال ابن عباس:قال عمر: أقضانا علي وأقرؤنا أبي وإنا لندع من قراءة أبي.وهو يقول: لا أدع شيئا سمعته من رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وقد قال الله-تعالى-: {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها} [البقرة: 106] (4).__________(1) أخرجه أحمد 5 / 142 ومسلم (810) في صلاة المسافرين: باب فضل سورة الكهف وآية الكرسي وأبو داود (1460) في الوتر: باب ما جاء في آية الكرسي وأشار الترمذي في كتاب فضائل القرآن: في آخر باب: قصة في فضل آية الكرسي إلى حديث أبي بن كعب والحاكم 3 / 304 وصححه ووافقه الذهبي وزاد السيوطي نسبته في " الدر المنثور " إلى ابن الضريس والهروي.ومعناه: ليكن العلم هنيئا لك.(2) أخرجه البخاري (5003) في فضائل القرآن: باب القراء من أصحاب النبي ومسلم(2465) في فضائل الصحابة: باب فضائل أبي والترمذي (3796) في المناقب: باب مناقب معاذ وزيد وأبي.(3) أخرجه أحمد 5 / 117.(4) أخرجه أحمد 5 / 113 والبخاري (4481) في التفسير: باب قوله تعالى: ما ننسخ من آية أو ننسها و(5005) في فضائل القرآن: باب القراء من أصحاب النبي والحاكم 3 / 305 والفسوي 2 / 481 في " المعرفة والتاريخ ".وقوله: ننسها: من النسيان.وهي قراءة ما سوى ابن كثير وأبي عمرو من السبعة وفي رواية البخاري " أو ننسأها " أي نؤخرها وهي قراءة ابن كثير وأبي عمرو.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 391 - مجلد رقم: 1
|